السبت، 8 أكتوبر 2016

لمبات الليد والتصميم الداخلي للمنزل

LEDs and Home Interior Design

ليد او " ال اي دي " هي اختصار لعبارة انجليزية معناها " الصمام الثنائي الباعث للضوء " وتعتمد الاليكترونيات الحديثة على هذه التقنية الحديثة للانارة . فمصابيح الليد تستخدم لإرسال الاشارات من الريموت كنترول وفي اضواء السيارات والساعات الرقمية والمصابيح اليدوية ولعكس الصور على شاشات العرض العملاقة .

ومصابيح الليد عبارة عن لمبات صغيرة لا تعتمد على السلك كالموجود في اللمبات المتوهجة ليس به اسلاك لتحترق مع الاستخدام . كما ان اللمبات المتوهجة تميل لان تكون اكبر حجما نتيجة لهذه الاسلاك المستخدمة التي لابد من حساب فراغ مناسب لها داخل اللمبة .

اما لمبات الليد فانها تستمر بقدر استمرار الترانزيستور المعتاد المستخدم في الاليكترونيات الحديثة وتنير انارة نقية بحركة الاليكترونيات .


ان بساطة وطول عمر لمبات الليد الافتراضي زاد من الاقبال عليها في العديد من التطبيقات التكنولوجية المختلفة . فلمبات الليد تختلف عن اللمبات المتوهجة في انها توضع في غلاف من البلاستيك المقوى وليس زجاج كاللمبات المتوهجة , والأهم انها أعلى كفاءة بكثير من اللمبات المتوهجة . 

علاوة على ان اللمبات المتوهجة التقليدية ينبعث منها حرارة نتيجة تشغيل السلك الموجود داخلها لإصدار الضوء مما يؤدي الى اهدار الطاقة المستهلكة في انبعاث هذه الحرارة بدلا من اصدار الضوء . اما لمبات الليد فهي موفرة للطاقة وتخفض فواتير الكهرباء .

بالرغم من هذا السيناريو الايجابي عن مميزات لمبات الليد مقارنة باللمبات المتوهجة التقليدية الا ان اللمبات التقليدية ستبقى تستخدم في المنازل الى ان تتوفر لمبات الليد باسعار معقولة فحاليا تعد لمبات الليد غالية الثمن مقارنة باللمبات التقليدية .

ومن اهم مميزات لمبات الليد انها لا تشكل خطورة على الصحة كما هو الحال مع اللمبات الموفرة للطاقة المعروفة والتي تحتوي على كميات سامة من الزئبق .


وفي التصميم الداخلي للمنزل اصبح شائعا استخدام لمبات الليد لإعطاء منظر جمالي للمنطقة المستخدم بها مثل اماكن المعيشة و غرف النوم و المطبخ و الممرات والمفروشات وديكور على الحوائط والاسقف وحتى في الحديقة والاسوار الخارجية .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق