الخميس، 1 سبتمبر 2016

الفسيفساء MOSAIC


هي تجميع قطع صغيرة 1 سنتيمتر مربع او اكثر بقليل ملونة او بلون واحد من الحصى او الرخام او الزجاج او السيراميك او اي مواد اخرى لتشكل لنا لوحة تمثل مناظر طبيعية او اشكال هندسية او لوحات بشرية او حيوانية .
تستخدم في تكسيت واجهات المباني أو الأعمال للزخرفة الداخلية والخارجية والأرضيات تتميز بثبات ألوانها وأشكالها لأنها مواد طبيعيه وهي تعتبر من أهم مواد البناء المستخدمة في عمل الديكورات وتزين المباني .
ومن عصر إلى عصر احتل الفسيفساء مكانة بارزة في تزيين الجدران برسوم وزخارف متنوعة، وبرع في هذا المجال اليونانيون والرومان الذين انتقل إليهم هذا الفن أثناء حكم الإخمينيين للعراق في القرن السادس قبل الميلاد، حيث كانت تربطهم صلات وطيدة.


الفسيفساء هو فن العصور الإسلامية بامتياز وقد أبدع فيها المسلمون فطوروا هذا الفن و تفننوا به و صنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد من خلال المآذن و القباب وفي القصور و النوافير و الأحواض المائية ... الخ. لكن هذا الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر و لعل أبرز ما دفع الناس حتى مع تطورنا و تقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها فظهر فن الفسيفساء في المنازل و القصور و الأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة من اللوحات الجدارية الضخمة.

يمكن عمل الفسيفساء على عدة اسطح مختلفة سواء كان على الخشب او الحائط او الخزفيات والفخاريات والمرآة والفسيفساء هي عبارة عن سيراميك مقطع يمكن شرائه جاهز او ان نقوم نحن بتقطيع سيراميك بشكل عشوائي وذلك بوضع السيراميك تحت فوطة اوقماش مع ارتداء القفازات ونظارة لحماية العين لتحاشي القطع المتتطايرة ولتعديل احرف القطع نستخدم كماشة خاصة لتعديل شكل القطع بعد تجهيز السطح والسيراميك نرسم على السطح الشكل المرغوب تنفيذه ثم نـلـصق القـطـع مع تـرك مسافات بيـنها بالـسيلكـون...,وبعـد ان يـجف نضع في الفراغات المعجون اوالجبس..,ثم ننظف سطح الفسيفساء المنفذة بقماش او باسفنج مبلل .

الفسيفساء في العصر الحديث:
شهد العصر الحديث ثورة صناعية في صناعة الخزف والسيراميك وانعكس ذلك إيجابا على صناعة الموزاييك والفسيفساء وتمثل ذلك بإنشاء مصانع متخصصة في هذا المجال حيث تقوم بصناعة القطع المستخدمة في لوحات الفسيفساء من السيراميك بمقاسات صغيرة على شكل مربعات طول ضلعه 1 سم وأشكال هندسية أخرى وبألوان مختلفة ثم يتم تجميعها على شكل بلاطات أو أشرطة مثبتة على أشرطة من الورق الخاص وعند استخدامه في موقع العمل يتم وضع المادة الاسقة عليها وتثبيتها في المكان المراد. وبعد جفاف ألاصق يتم نزع الورق .
كذلك يمكن عمل رسومات وأشكال زخرفيه أو مناظر طبيعيه يتم تجهيزها في المصنع بالشكل المطلوب وتجهز على شكل بلاطات وتثبت في المكان المطلوب ومثال على ذلك اللوحات الجداريه في محطات مترو الأنفاق بالقاهرة.

وأيضا يمكن استخدام هذه التقنية في تكسيت حوائط الحمامات والمطابخ في المنازل وعمل ورسومات في حمامات السباحة وكذلك في تكسيت واجهات العمارات والمباني


اللمسات الجمالية من أساسيات بناء الديكوات الداخلية والخارجية في المنزل، وشرط ضروري في الأثاث والأدوات النفعية والجمالية. وفي ضوء الضغوط المادية أصبح من الصعب تغيير الأثاث والديكورات نظراً للتطور المستمر في الديكورات وارتفاع الأسعار. وهنا لن يكون أمام ربة البيت سوى تجديد أو صنع هذه القطع يدوياً بخامات بسيطة غير مكلفة .














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق