الخميس، 29 سبتمبر 2016

دورات المياه للمعاقين حركيا

Bathrooms for the physically disabled :

دورات الميـاه من أهـم المستـلزمـات اليـوميـة للمعـاق، لـذا يجـب أن تتـوفـر بهـا فـراغـات كـافيـة لـحركته وأن تجهز بالقطع الصحية ووسائل المساعدة المناسبة.


ويتعلق شكل الفراغ والاحتياجات الوظيفية والمساحية للحمام بحركة الشخص المعاق والمساعدة المقدمة له من قبل شخص آخر وتؤخذ بطبيعة الحال حركة الكرسي المتحرك لأنها تحتاج إلى مساحة أكبر من قبل الأشخاص العاديين مع الأخذ بعين الاعتبار مرونة الحركة وفراغ وضع الكرسي المتحرك داخل الحمام .

كما أن لطريقة الفرش الصحي في الحمام علاقة بتصميم السكن ومكان وضعية التمديدات الصحية.

وضعية كرسي الحمام:


من المتعارف عليه أن الارتفاع المناسب لكرسي الحمام من خلال المراجع والأبحاث العالمية هو 43 سم ويعتبر هذا الارتفاع منخفضاً بالنسبة للأشخاص المقعدين, وينصح غالباً بأن الارتفاع يكون ما بين 50-55 سم فوق الأرضية لإمكانية تغير الحركة من الكرسي المتحرك إلى كرسي الحمام وبالعكس . ولكن هذا الارتفاع لا يعطي شعورا بالراحة والثقة لعدم تموضع الأرجل بشكل جيد على الأرض .

ونتيجة لذلك يفضل استخدام كرسي مثبت على الجدار بحيث نستطيع التحكم بالارتفاع المناسب مع اقتراح ارتفاع مابين 47- 48 سم كحل وسط لكافة المستخدمين .

كما يقترح أن تكون المسافة بين مقدمة الكرسي والجدار ما بين 65-70 سم لسهولة الحركة من الكرسي المتحرك إلى كرسي الحمام وبالعكس.

توضع محارم التواليت على جدار الحمام قريبا من الكرسي أو على السكة المجاورة . دراسة الأبعاد اللازمة لارتفاعات المغطس والدش في الحمام ,مع إمكانية وصول الكرسي المتحرك وطريقة استخدام هذه التجهيزات مع وضع كرسي للجلوس تحت الدش وهذا الوضع مناسب لكافة الأشخاص أيضاً وكذلك الأطفال.

المغسلة و الدش :
لا تناسب وضعية المغاسل الحالية في معظمها الأشخاص المعاقين إن كان لغسيل الشعر أو الأيدي أو الوجه , كما أن أبعاد حوض الغسيل وموقع الصابون وأدوات التنظيف غير مناسبة لذا يفضل استخدام أنواع محددة تناسب جميع الأشخاص مع إمكانية دخول الكرسي المتحرك والأرجل تحت جسم المغسلة لتقليل المسافة ما بين حوض الغسيل وصنبور الماء من جهة والإنسان المعاق من جهة أخرى.

ونتيجة لما تقدم يفضل الوصول إلى حل وسط يخدم كلاً من الأشخاص العاديين والمعاقين وكبار السن والأطفال, وبناءً على الدراسات والأبحاث في هذا الاتجاه
يقترح أن يكون طول المغسلة 60 سم وعرضها 55 سم ويكون الارتفاع ما بين80-85 سم وتكون بدون عمود مع إمكانية دخول الكرسي المتحرك تحت المغسلة لأن ارتفاع ركبة الإنسان اثناءالجلوس على الكرسي ما بين 66-67سم .

وتجهز بمـرآة إرتفاع أسفلها عن الأرض لايزيدعن 90سم ويفضل إستخدام مرآة مائلة ويكون الخـلاط بذراع واحد طـــويــل

لايفضل إستخدام البانيو ويكتفى بالـدش بجلسه متحركة على الحــائـط بإرتفاع ما بين 45 سم و 50 سم ويفضل تركيب دش متحرك مابين 120 سم و180 سم بخرطوم لايقل طوله عن 150سم ويكون الخلاط بذراع واحد ويتم وضع مساند مقابل الجلسة وعلى محيط الجدار الخلفي.


المساند تكون بمقطع دائري ما بين 30 مم و40 مم وتبعد عن الجدار مابين35 مم و45 مم وتكون متينة جدا ومانعة للإنزلاق.


هناك تعليقان (2):

  1. ممكن اعرف كم سعر الكرسي مع المغيلة للاطفال ذوي الإعاقة

    ردحذف
  2. Bicycle Classic Series | Titanium Colors - T-Tint®
    Bicycle Classic Series. A great race tech titanium addition to classic classics! A great addition to classic titanium oxide gaming and titanium white wheels design! used ford escape titanium Available titanium wedding bands for men on Bicycle Classic. $50.00. Quantity:.

    ردحذف