الأربعاء، 26 أغسطس 2015

الأبيض والأسود في الديكور

البيوت هي أماكن للسكينة والراحة، فهي الملجأ من بعد العمل، والمسكن الذي نلوذ إليه، لذا كلما كان مريحاً للنظر وعملياً لأصحابه، كان أكثر دفئاً وملائمة لأسلوب الحياة. ولعل من كلاسيكيات الديكور المنزلي هو أعتماد الألوان الحيادية بالأبيض والأسود وتجنب أي ألوان إضافية، وهنا تُختصر الألوان ليكون الإعتماد على التضاد بين اللونين وتصاميم الأثاث والمفروشات لتحقيق الغاية المنشودة في البيت.

فالبعض يحبذ أن يكون هذان اللونين هما السائدين في منزلهم، وهي تعكس حب أصحاب البيت للتنظيم والوضوع وعدم التكلف بإضافة أي ألوان أخرى تؤثر على صفاء هذين اللونين، وقد يكون اللون الفضي والمرايا هي العوامل الوحيدة التي يمكن تكملة الديكور بها.


ان اللعب بهذين اللونين لا حدود له، فيمكن إعتماد الألوان الطبعات والزخارف وكذلك الأقمشة المخططة والمقلمة، بالإضافة إلى أشكال التعاشق في قطع البلاط المربعة. ويركز هنا على التفاصيل في نوعية الأثاث وأشكاله، حيث يمكن تطبيق هذه الفكرة على كل من الديكور الكلاسيكي والحديث والمعاصر، كما يطبق على جميع أنواع الغرف في المنزل، من الحمام إلى غرف المعيشة والجلسات الخارجية، فهو بلا شك من التصاميم التي لا تفقد بريقها مع الزمن، ولا تبطل موضتها.

الأبيض والأسود لونان أساسيان في لوحة الألوان فهما يمتزجان بشكل جميل مع معظم الألوان؛ ولكنهما حقيقة الثنائي الأجمل عند دمجهما خصوصاً في الديكورات الداخلية المنزلية. ربما لأن الأبيض لون الانتعاش والصفاء بينما الأسود هو لون الغموض والأناقة ما يجعلهما مكملين لبعضهما في تناغم بديع وجميل.

الأسود والأبيض لونان نقيضان، لكنهما متحابان حين يتم التنسيق بينهما عبر لمسات بسيطة كافية لتكتمل علاقتهما وتنتج مزيجاً غايةً في الأناقة. اللونان الأسود والأبيض في الديكور، يعبران عن تفرد في الذوق، لكن مزجهما بشكل خاطىء قد يثير الملل والرتابة فالأسود والأبيض من الألوان التي تضفي على ديكور المنزل الأناقة الكلاسيكية الهادئة، بعيداً عن صخب الألوان الأخرى، فلن يمل منهما حين يُعرف كيف يكتملان بعناصر تضفي عليهما البهجة، لتصبح جزءاً مهماً من الكل المتكامل.

يتشاءم البعض من جعل خزانته أو ستائر بيته سوداء، ويبتعد عنه آخرون لأسباب مختلفة، لكن هذا التشاؤم والابتعاد قد يزول لو طرحت الفكرة بطريقة مختلفة، فليس بالضرورة استخدام الألوان السادة، وإنما يمكن استخدام الأقمشة المتداخلة الألوان، وبعض الإكسسوارات، كما يمكن إضفاء بعض الألوان المحايدة.

اللون الأسود يجعل بعضهم يشعر بالتشاؤم، فيمكن استخدام الأقمشة السوداء سواء في الشراشف أو المقاعد أو حتى الستائر. الدمج بين اللونين محبب للبعض، من الممكن استخدام الأقمشة المتداخلة اللونين الأسود والأبيض، سواء المخططة أو المعرقة أو المزخرفة، كونها تكسر الملل.

أن الفن يكمن في استخدام اللون الأحمر أو البنفسجي أو غيرهما حين يُمزج اللونين الأسود والأبيض في الديكور إلى جانب بعض التحف المتلائمة معها. أن اللونين الأسود والأبيض يعبران عن تفرد في الذوق، لكنه يعتبر أن مزجهما بشكل خاطىء قد يثير الملل والرتابة لدى الفرد، فمن الضروري استخدام الإكسسوار الذهبي معهما لتبديد الملل وكسر حدتهما.

نصائح لإضفاء اللمسات الإبداعية في ديكور الأبيض والأسود
 1- من الجيد إدخال بعض الألوان التي تتلاءم مع اللونين ولا تميل لأحدهما، فالابتعاد عن اللون الرمادي أفضل لأنه لن يمنحهما الحيوية، بينما يضفي اللون الأحمر أو الأخضر رونقاً خاصاً عليهما.
 2- استخدام الإكسسوار كالأباجورات والوسائد والتحف وغيرها من المزينات للديكور يُعد أساسياً مع دمج اللونين.
 3- كسر حدة اللونين ممكن باستخدامهما بطريقة متداخلة، سواء بواسطة ورق الجدران المزخرف بهما أو باستخدام الأغطية المخططة أو المعرقة.
 4- بعض نباتات الزينة يمكنها أيضاً إضفاء أجواء حيوية للمكان.
 5- استخدام اللون الخشبي الطبيعي في بعض الاكسسوارات أو المقاعد يضفي جمالاً طبيعياً على المكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق